ةشخصية محفزة، ملتزمة، وتعمل بجد بروح متحمسة وتحب التحدي. متحمسة للتدريس وقادر على إظهار ذلك بوضوح. تهتم بإقامة علاقة قوية مع الزملاء. تحترم الطلاب بصدق وتنقل إليهم شعوراً بالمساعدة والرعاية. تتابع باهتمام احتياجات الطلاب وتبقى على اطلاع بتقدمهم الفردي.
المؤهلات:
تخرجت في عام 2000 بدرجة البكالوريوس في التجارة، حيث حصلت على المركز الأول بين جامعة المنصورةدفعتي في قسم اللغة الإنجليزية، كلية التجارة.
تم تعييني بصفة دائمة كأكاديمية في قسم التسويق والإدارة، كلية التجارة، جامعة المنصورة.
حصلت على منحة حكومية في عام 2006 لدراسة الدكتوراه في جامعة كرانفيلد المملكة المتحدة.
بدأت المنحة الدراسية في يونيو 2007 وحصلت على درجة الماجستير (MPhil) في صيف عام 2008 قبل إكمال البرنامج الدراسي في يوليو 2011 والحصول على درجة الدكتوراه في الإدارة الإلكترونية مع تطبيق الدراسة على الحكومة الإلكترونية المصرية.
لدي سجل مثبت في النشر مع 14 بحثًا محكمًا في مجلات علمية و4 مؤتمرات دولية.
أكثر من 24 عامًا من الخبرة في المجال الأكاديمي. عملت كزميل تدريس في عدة والجامعات في مصر والخليج العربي
الحالة الاجتماعية:
مصرية، متزوجة وأم لياسين، ورقية، وسامح.
تدريس العديد من المقررات الأكاديمية لطلاب المرحلة الجامعية في مختلف المستويات في مجال إدارة الأعمال في كل من برامج الساعات المعتمدة وبرامج النظام الفصلي. تشمل هذه المقررات:
نظم المعلومات الإدارية
إدارة الإنتاج والعمليات
إدارة المواد
مبادئ التسويق
مقدمة في الحاسوب
إدارة تسويق السياحة
تخطيط وتطوير المنتجات
أبحاث التسويق
مبادئ التجارة الإلكترونية
الاتصالات التسويقية
مبادئ الإدارة
إدارة الموارد البشرية
التسويق الدولي
الإعلان والعلاقات العامة
تسويق الخدمات
الإشراف وتوجيه رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه: ومن أمثلتها:
دور مبادرة العميل في نوايا تبني المنتجات الجديدة، دراسة تجريبية على عملاء الهواتف المحمولة من طلاب الجامعات المصرية، أطروحة دكتوراه، 2015.
العلاقة بين الجودة المدركة للخدمة ومواقف العملاء تجاه التحول بين مزودي خدمات المحمول في مصر: دراسة تطبيقية على طلاب جامعة المنصورة، أطروحة دكتوراه، 2014.
تأثير التسويق الإلكتروني على جودة الخدمة. دراسة تطبيقية على مراكز التنمية الإدارية بمحافظة الدقهلية، رسالة ماجستير، 2013.
تدريس لطلاب نظام التعليم المفتوح:
تدريس في برنامج ماجستير إدارة الأعمال التنفيذي منذ إنشائه في جامعة تبوك في يناير 2019.
تطوير وتقديم مقررات إدارة الأعمال للطلاب الجامعيين والدراسات العليا.
تدريس دروس عملية في نظام لطلاب نظم المؤسسات في برنامج ماجستير التصنيع بجامعة كرانفيلد، المملكة المتحدة من 2008 إلى 2010.
تدريس لطلاب دبلوم إدارة الأعمال.
العمل كمحاضر بدوام جزئي في الأماكن التالية:
الجامعة البريطانية في مصر (BUE).
الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري (AASTMT).
كلية إدارة الأعمال، جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا، مصر.
المعهد العالي للحاسبات، مصر.
كلية التجارة، جامعة دمياط، مصر.
سبتمبر 2019 – حتى الآن
أستاذ مساعد - كلية إدارة الأعمال، الجامعة العربية المفتوحة، فرع الكويت، الكويت.
سبتمبر 2013 – أغسطس 2019
أستاذ مساعد - قسم التسويق، كلية إدارة الأعمال، جامعة تبوك، تبوك، المملكة العربية السعودية.
سبتمبر 2011 – سبتمبر 2013
أستاذ مساعد - قسم التسويق والإدارة، كلية التجارة، جامعة المنصورة، مصر.
مايو 2007 – يوليو 2011
باحث دكتوراه/ماجستير - جامعة كرانفيلد، كرانفيلد، المملكة المتحدة.
يناير 2002 – مايو 2007
محاضر - قسم التسويق والإدارة، كلية التجارة، جامعة المنصورة، مصر.
الأوراق البحثية:
حسن، هند. (2024). "الابتكار، إدارة المخاطر، والسلوك الاستباقي: نظرة على جوانب التسويق الريادي في الشركات الصغيرة والمتوسطة في الكويت"، قيد النشر.
عبد القادر، أ.، حسن، هند.، عبد القادر، م.، خشابة، إ. (2024). "نحو تقدم في استراتيجيات إدارة العلامة التجارية: تصوّر العلاقات بين مفاهيم العلامات التجارية الناشئة"، مجلة الدراسات الكردية، المجلد 12، العدد 2، الصفحات 5278-5300.
حسن، هند. (2024). "العلاقة بين التسويق الريادي والتنافسية في الشركات الصغيرة والمتوسطة"، مجلة مايجراشن ليتيرز، المجلد 21، العدد 3، الصفحات 872-886.
حسن، هند.، عبد القادر، م.، عبد القادر، أ. (2021). "مراجعة أدبية لتحديات مؤسسات التعليم العالي المستدامة في الشرق الأوسط: تصنيف التحديات والحلول المقترحة"، مجلة أكاديمية الدراسات الاستراتيجية، المجلد 20، العدد 5، الصفحات 1-14.
حسن، هند.، عبد القادر، أ.، الحيمر، ر.، عبد القادر، م. (2021). "دور الجنس في التأثير على أداء الشركات في الاقتصادات الناشئة: أدلة من قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة في السعودية"، مجلة مشكلات وآراء في الإدارة، المجلد 19، العدد 3، الصفحات 148-161.
عبد القادر، أ.، حسن، هند. (2021). "ديناميكيات التسويق التجريبي: تحليل الوسيط المتعدد لعلاقة التسويق التجريبي بنوايا الشراء"، المجلة العلمية للتمويل والدراسات التجارية والبحثية، المجلد 2، العدد 1، الصفحات 308-339.
حسن، هند. (2020). "نمذجة مكونات توقعات جودة الخدمة بين الجنسين في قطاع الرعاية الصحية السعودي"، المجلة العلمية للدراسات التجارية كلية التجارة جامعة الزقازيق، المجلد 41، العدد 4، الصفحات 315-341.
حسن، ح. (2020). "تأثير عوامل النجاح الخارجية والداخلية على أداء الشركات الصغيرة والمتوسطة في الاقتصادات الناشئة: أدلة من السعودية"،المجلة العلمية للدراسات التجارية كلية التجارة جامعة الزقازيق ، المجلد 42، العدد 1، الصفحات 63-100.
عبد القادر، م.، حسن، ح.، عبد القادر، أ. (2018). "أبعاد المواطنة المؤسسية وتأثيرها على ولاء العملاء: دراسة تطبيقية على عملاء شركات المحمول في محافظة الدقهلية"، مجلة الاقتصاد والأعمال جامعة عين شمس، المجلد 48، العدد 3، الصفحات 497-521.
العنزي، ت.، حسن، ح. (2018). "أدوار أخلاقيات الأعمال الإسلامية في تشكيل الثقافة التنظيمية الداخلية: منهج نوعي للشركات الصغيرة والمتوسطة الإسلامية في المملكة المتحدة"، المجلة العالمية للاقتصاد والتجارة والدراسالت الإدارية، المجلد 5، العدد 1، الصفحات 16-30.
حسن، هند. (2017). "دور ابتكار العملاء في نوايا تبني المنتجات الجديدة: دراسة تجريبية على عملاء الهواتف المحمولة من طلاب الجامعات المصرية"، مجلة بحوث التجارة الدولية، المجلد 10، العدد 4، الصفحات 117-130.
حسن، هند.، شهاب، إ.، وبيببارد، ج. (2011). "التقدمات الحديثة في الخدمات الإلكترونية في القطاع العام: الوضع الحالي والاتجاهات المستقبلية"، مجلة إدارة العمليات التجارية، المجلد 17، العدد 3.
حسن، هند.، شهاب، إ.، وبيببارد، ج. (2011). "إطار عمل لتنفيذ الخدمات الإلكترونية في البلدان النامية"، المجلة العالمية لإدارة وتسويق علاقات العملاء، المجلد 2، العدد 1، الصفحات 52-65.
حسن، ح.، عبد القادر، أ. م. (2011). "الحكومة الإلكترونية المصرية: دراسة حالة إدارة علاقة "، المجلة العالمية لإدارة وتسويق علاقات العملاء، المجلد 2، العدد 4، الصفحات 54-66.
الأوراق المقدمة في المؤتمرات:
عبد القادر، أ.، حسن، ح. (2022). "المواطنة المؤسسية: أبعادها وتأثيرها على ولاء العملاء، دراسة تطبيقية على عملاء شركات المحمول في الكويت"، وقائع المؤتمر الدولي الثاني حول ريادة الأعمال والشركات الصغيرة: ما هو وما ليس هو، طوكيو، اليابان، مايو 2022.
عبد القادر، أ.، حسن، ح. (2021). "قياس أداء الاستدامة في مؤسسات التعليم العالي في الاقتصادات الناشئة: تحديات في العالم العربي"، وقائع المؤتمر الـ35 لجمعية اقتصاديات الأعمال ، روما، إيطاليا، أبريل 2021.
حسن، ح.، شهاب، إ.، وبيببارد، ج. (2010). "الحكومة الإلكترونية المصرية: دراسة حالة التسجيل الجامعي"، المؤتمر الدولي حول إدارة الهندسة والتكنولوجيا، 24-26 نوفمبر، فينيسيا، إيطاليا، الأكاديمية العالمية للعلوم والهندسة والتكنولوجيا، المجلد 71، الصفحة 373.
حسن، ح.، شهاب، إ.، وبيببارد، ج. (2010). "نحو بيئة خدمات إلكترونية شاملة في البلدان النامية"، المجلة الدولية للاقتصاد والهندسة الإدارية، 28-30 يونيو، باريس، فرنسا، الأكاديمية العالمية للعلوم والهندسة والتكنولوجيا، المجلد 4، العدد 6، الصفحات 878-882.
حسن، ح.، شهاب، إ.، وبيببارد، ج. (2008). "تبني الخدمات الإلكترونية في البلدان النامية: القضايا والتحديات"، مؤتمر كرانفيلد متعدد المجالات : خلق الثروة من خلال البحث والابتكار، 6-7 مايو، كرانفيلد، المملكة المتحدة، دار نشر جامعة كرانفيلد، كرانفيلد، المملكة المتحدة، الصفحات 454-459.